تاج محل جوهرة معمارية إسلامية في الهند

 


يعتبر ضريح تاج محل من عجائب الدنيا السبع استغرق بناءه نحو 22 سنة على أيدي مهندسين وحرفيين تم جلبهم من بغداد وشيراز وكشمير وبخارة والقسطنطينية وسمرقند ، ساهم في بناءه عمال ذوي تخصصات متنوعة يبلغ عددهم نحو 22 ألفا .
بني الضريح بالكامل من الرخام الأبيض النقي وتم ترصيعه وتزيينه بأربعين نوعا من الأحجار الكريمة .
يعتبر تاج محل اليوم جوهرة معمارية إسلامية تعكس عظمة الحكم الاسلامي في الهند ، تم تصنيفه تراثا عالميا من طرف منظمة اليونيسكو واعتبرته من أجمل نماذج الثرات العالمي  .
بني ضريح تاج محل على يد الإمبراطور شاه جهان تخليدا لزوجته الأميرة الفارسية ارجمان بانو بعد وفاتها أثناء مخاض الولادة ، كان يعشقها كثيرا ، لذلك فقد حزن عليها حزنا كبيرا واختفى لمدة عام ولما خرج كان شكله قد تغير حتى كاد لم يتعرف عليه أحد ثم أمر ببناء الضريح  .
كان الإمبراطور شاه جهان يحب زوجته أرجمان بانو حبا شديدا لذلك سماها ممتاز محل والتي تعني جوهرة القصر  ، جعلها مستشارته في الحكم إلى درجة أنه منحها ختمه الإمبراطوري للتصديق على مراسيم تتعلق بالشؤون الإمبراطورية  ، كانت ترافقه في كل رحلاته وغزواته وحملاته العسكرية ، كانت ترافقه في بعض رحلاته وهي حامل إلى أن حان الأجل وقغ لها نزيف أثناء الولادة ثم ماتت وكان موتها السبب في تشييد صرح عظيم وهو تاج محل من عجائب الدنيا السبع



تعليقات